ماهي أكاديمية البرمجة Codecademy

الأحد 4 آذار/مارس 2012

 Max Harlow ماكس هارلو

Lindsey Dew ليتدزي ديو

codeacademy

أكاديمة البرمجة Codecademy تم إنشاؤها من قبل صديقين أرادا تعلم البرمجة، ولكنهما أصيبا بخيبة أمل بسبب ضعف وقلة الموارد المتوفرة. الموقع يفترض أنك لا تعرف شيئاً عن مجال البرمجة ويتيح لك التعامل مع التمارين والامثلة البسيطة التي تصبح أكثر تعقيدا مع الوقت. عملاً بروح الانترنيت، فإن الأكاديمية مجانية وبعض التمارين تم إنشاؤها من قبل متطوعين.

ماذا سوف أتعلم؟

أكاديمة البرمجة تعلم لغة الجافا سكريبت JavaScript هذه اللغة يتم استخدامها لإضافة ولانشاء عناصر متحركة في الموقع. يبدأ الموقع بتعليمك طرق بسيطة وسهلة، ثم ينتهي بك المطاف إلى برمجة تطبيقات معقدة خاصة بك. يتم تقسيم الدروس إلى مجموعات كل منها تحوي فقرة أسئلة وأجوبة، ومنتدى يقوم فيه الأعضاء بمناقشة التمارين. وقريبا سيتم إضافة دروس حول لغات أخرى في البرمجة كالروبي Ruby، البايثون Pythom، إتش تي إم إل HTML ولغة البرمجة C،  وكما هو معروف فجميع هذه اللغات مفتوحة المصدر ومتاحة للاستخدام برخصة مجانية للجميع، لذلك لا بحاجة إلى دفع رسوم عند كتابتك تطبيقات بهذه اللغات.

لمن أنشئت الاكادمية؟

الموقع موجه بشكل خاص للمبتدئين، لذا إذا كنت لا تعرف أي شيء عن البرمجة، وأنت راغب حقا بتعلمها، فالاكادمية أنشئت لك. أساسيات البرمجة هي نفسها في كل اللغات، لذلك وإن لم تكن مهتما بتعلم لغة الجافا سكربت JavaScript بشكل خاص، فإن أكاديمية البرمجة تقدم مقدمة جيدة عن لغات البرمجة وطرق كتابة البرامج. أما الأشخاص الذين يعملون في حقل تكنولجيا المعلومات فسيجدون هذا الموقع مفيدا لتعلم لغات برمجة جديدة.

ما الذي يجعل الأكاديمية مثيرة للإهتمام؟

Codecademy هي واحدة من رواد ال.”Gamification” وهو مفهوم تشجيع التفاعل عبر الإنترنت من خلال الجوائز، والنقاط وغيرها من الأساليب المستخدمة في ألعاب الكمبيوتر. فمثلا يمنح الموقع أوسمة للطالب الذي يقوم بإنجاز اعداد متصاعدة من التمارين، فضلا عن الأوسمة التي يمنحها الموقع لانجاز تحديات محددة. فإذا كنت ترغب في التباهي بإنجازاتك يمكنك مشاركة هذه الجوائز في الفيسبوك وتويتر.

ماهو الجيد والسيء في Codecademy؟

Codecademy تعطيك فرصة كتابة التعليمات البرمجية من البداية. كما هو الحال في تعلم لغة أجنبية جديدة، فأن أفضل طريقة للتعلم هي الممارسة، والوقوع في الأخطاء ومن ثم تلافيها. الموقع يركز على الجانب العملي وعلى الجانب التطبيقي، ما يؤدي للتغاضي عن الأسس النظربة وراء ما يجري. لذلك إذا كنت جاداً في تعلم البرمجة، فلا بدك أنك سوف تحتاج إلى استخدام Codecademy جنبا إلى جنب مع غيرها من الراجع.

المصدر

Codecademy: learn how to write code at home

The Guardian

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s