الولايات المتحدة تنشر صوراً من الأقمار الصناعية من سوريا

مارك هوزنديل Mark Hosenball  – رويترز – واشنطن

1/06/2012

 نشر موقع تابع للحكومة الأمريكية يوم الجمعة ما قال إنه أدلة فوتوغرافية عن مقابر جماعية وهجمات شنتها قوات حكومية سورية على المناطق المدنية.

 وقد قام الموقع، الذي يديره مكتب وزارة الخارجية الأمريكية، بنشر سلسلة صور التقطتها أقمار صناعية  تجارية في وقت سابق من هذا الأسبوع. وتظهر هذه الصور ما ذكره الموقع بوصفها مقابر جماعية تم حفرها في أعقاب مجزرة بالقرب من بلدة الحولة.

وتظهر الصور بوضوح الآثار التي خلفها سلاح المدفعية بالقرب من المناطق الآهلة بالمدنيين في بلدة تسمى الأتارب

ويوجد على الموقع صور تظهر ما يبدو أنه انتشار لسلاح المدفعية منذ تاريخ الخميس 31 آيار/مايو قرب ثلاث بلدات سورية وطائرات هليكوبتر هجومية منتشرة قرب الشعيرات وحمص.

من ناحيته، لم يدل سفير سوريا لدى الامم المتحدة بشار الجعفري بأي رد على هذه الصور عندما تحدثت معه رويترز.

وقد راح أكثر من 100 رجل وامرأة وطفل ضحية المجزرة التي وقعت في الحولة الأسبوع الماضي، معظمهم قتلوا نتيجة  إطلاق النار من مسافة قريبة أو ذبح بالسكاكين.

وقال هيرفيه لادسو  Herve Ladsous رئيس عمليات قوات حفظ السلام في الأمم المتحدة، في وقت سابق من هذا الأسبوع أن من قتلوا جراء قصف المدفعية والدبابات كانوا ضحايا هجوم شنته قوى حكومية، أما من تبقى من الضحايا فقد قتلوا على أيدي “الشبيحة” وهم مليشيا موالية لبشار الأسد.

 ويلقي النظام السوري بمسؤولية وقوع المجزرة على عاتق المعارضة السورية التي حاول الأسد سحقها دون جدوى لمدة 14 شهراً، مما أدى لمقتل أكثر من عشرة آلاف شخص وفقاً للأمم المتحدة.

 أما روسيا، التي استخدمت حق النقض لمنع مجلس الأمن من فرض عقوبات على سوريا، فقد ألقت باللائمة على المتشددين الإسلاميين في مجزرة الحولة.

وكان موقع وزارة الخارجية الأمريكية  قد سلط الضوء على ما قال أنه صور بالأقمار الصناعية التقطت قبل وبعد المجزرة وتؤكد وجود مقابر جماعية قرب الحولة.

وتظهر صورة التقطت في الثامن عشر من آيار/مايو من قرية (تلدو) قرب بلدة الحولة ما تقول الحكومة أنه ساحة مخصصة لتكون مكب نفايات واسع، بينما يعرض الموقع مقابل تلك الصورة، صورة أخرى التقطت في الثامن والعشرين من آيار/مايو للمربع نفسه تقول الحكومة الأمريكية أن يبدو كصفوف مرتفعة من التراب، والتي وصفت بأنها “يحتمل أن تكون مقابر حفرت حديثاً أو خنادق”.

المصدر

U.S. publishes satellite images of Syria

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s