الربيع السوري: تقرير مصور

صدر في 3 أيار / مايو 2012

بقلم سيموس ميرفي Seamus Murphy

بالنسبة لمعظم السوريين، فإن الربيع العربي قد حل متأخراً بشكل مأساوي في ظل مجزرة يوم الجمعة الموافق 25 أيار التي راح ضحيتها أكثر من 100 شخص، معظمهم من الأطفال، والتي جرت أحداثها في القرى المكوِّنة لمنطقة الحولة في حمص. فيبدو أن وقف إطلاق النار الحالي مفيد لجميع الأطراف ما عدا المعارضة السورية والمدنيين الأبرياء، الذين يدفعون الثمن بأرواحهم. فالقوى الإقليمية لها أجنداتها، والقوى الغربية تخشى خسارة شعبيتها المحلية، وبالطبع نظام الأسد. إن النظام يمتلك قوات عسكرية قوية، يتم استخدامها في دفع الثوار المسلحين خارج مراكز التمرد المهمة.  لقد بدأوا في ريف دمشق، ثم انتقلوا إلى حمص، ومن بعدها إدلب.

عبرنا إلى سوريا عبر تركيا مع شبكة المعارضة، مستخدمين طرق التهريب و قضينا فترة قصيرة في محافظة إدلب، فالشبكة في كل مكان. حيث أن لديها الخلايا في معسكرات اللاجئين التركية، والمهربين على الحدود، والمرشدين في الجبال، إضافة إلى المنازل الآمنة في كل قرية وبلدة داخل الشمال السوري. فيما يعمل الأطفال في إيصال الرسائل والمراقبة، ويدير الأطباء عيادات ميدانية سرية، ويستخدم الكشافة الدراجات النارية والجياد، وبالطبع هناك مقاتلي الثوار الكامنين في التلال والمزارع وبساتين الزيتون.

إن الشبكة هي شريان الثورة السورية الأساسي، والهدف الرئيسي للأسد في سعيه لسحق المعارضة. فلا عجب في عدم استخدام أحداً من أفراد عشرات الخلايا التي صادفناها عند مرورنا من قرية إلى قرية متعمقين داخل سوريا، لأسمائهم الحقيقية.

ولا يمكن تحديد مناطق دعم الشبكة بشكل واضح في ظل وجود القرى الشيعية الكبيرة على مرمى بصر من الطرق التي استخدمناها في ترحالنا، حيث اكتشفنا الثمن الباهظ الذي كدنا أن ندفعه من أوراحنا.

في لحظة مرعبة من يومنا الأول في سوريا، وأثناء قيادتنا من خلال بلدة سنية-علوية مختلطة، وصلنا إلى مفترق طرق حيث يوجد دبابة للجيش السوري ونقطة تفتيش. ومن دون أن يهدئ أو يزيد من سرعته، قام سائقنا بالمرور على الجانب الأيمن للدبابة ونجونا دون أن نلفت انتباه أحد.

“إنها فترة ما بعد الظهر، و لذا فقد يكون الجنود نائمون على الأرجح” قال سائقنا فيما كنا نكافح لاسترداد أنفاسنا.

المصدر

Syrian Spring

VII The Magazine

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s