سوريا تختبر أسلحة غازات سامّة في الصحراء

16 أيلول / سيبتمبر 2012

بحسب معلومات وردت للـ “شبيغل”، قام جيش الديكتاتور السوري بشار الأسد باختبارٍ أسلحة ونظم حاملة لقنابل غازات سامّة في الصحراء الواقعة بالقرب من حلب.

 

الرئيس الأسد (صورة أرشيف): أكبر مخزون غازات سامة قابلة للاستخدام

هامبرغ – ضباط إيرانيون، يشتبه بانتمائهم للحرس الثوري، تم نقلهم بطائرات مروحية: قام جيش الرئيس السوري بشار الأسد في أواخر آب/أغسطس باختبار أنظمة حاملة لقنابل غازات سامّة.

هذا ما تؤكدّه على الأقل عدة مصادر لشهود عيان. تمّت التجارب بالقرب من مركز أبحاث الأسلحة الكيماوية في السفيْرة، شرقي العاصمة الاقتصاديّة حلب. تمّ إطلاق خمسة أو ستة قذائف مُعدّة لحمل رؤوس أسلحة كيماوية من دبابات وطائرات، وذلك في منطقة تسمّى دير أيهم في الصحراء الواقعة بالقرب من خان الوزير.

السارين، التابون وغاز الخردل

تعدّ منشأة السفيْرة أكبر مركز أبحاث للأسلحة الكيماوية في سوريا. بنيت في إحدى التلال، وتعرف رسميّاً باسم “مركز الأبحاث العلميّة”، ويعمل فيها خبراء إيرانيون وكوريون شماليون؛ وبحسب معلومات لأجهزة مخابرات غربية، فلقد تمّ هناك انتاج السارين والتابون وغاز الخردل وتم اختبار هذه المواد على الحيوانات.

في الأشهر الماضية تم تجديد فريق الحراسة وتدعيمه بأكثر من مئة جندي من نخبة مقاتلي فرقة الدبابات الرابعة. كما تم تزويد الخزانات ومولّدات الكهرباء بالوقود لضمان تشغيل المبرّدات في حال حصول هجمات على الموقع.

على القوات الأمريكية تأمين المنشأة

ينفي الثوار أية نيّة باحتلال مركز الأبحاث هذا. يقول أحد الضباط التابع للجيش السوري الحر في إحدى القرى المجاورة: “نأمل أن تقوم قوات أمريكية بتأمين المنشأة، لا نريد أن يتمكن النظام من استخدام هذه الأسلحة، كما لا نريد لها بعد سقوطه أن تقع في أيدي المتطرفين.”

وتُعدّ سوريا بحسب ما يؤكد الخبراء من أكبر الدول التي تمتلك مخزوناً للأسلحة الكيماوية في العالم. ولقد حذّر الرئيس الأمريكي باراك أوباما في منتصف آب/اغسطس نظيره السوري بوضوح أنه إذا ما قام النظام السوري باستخدام أسلحة كيماوية أو بيولوجية خلال الأزمة السورية، فإن الولايات المتحد ستردّ بالتدخّل العسكري.

المصدر

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s