قائد قوات الدفاع الإسرائيلي: إسرائيل جاهزة لاستيعاب بعض اللاجئين السوريين حالما يسقط الأسد

دارت في الآونة الأخيرة نقاشات حول موضوع أن أسرائيل “عرضت اللجوء على العلويين تحديداً”. ولكن بالرجوع للصحافة الإسرائيلية وجدنا مصدر الخبر وتبين لنا أن رئيس الأركان الإسرائيلية قام بنقاش تداعيات انهيار النظام على إسرائيل ومنها احتمال تدفق لاجئين علويين على إسرائيل (على غرار النقاشات التي حصلت منذ عدة شهور في اسرائيل عن احتمال تدفق لاجئين معارضين مثلاً). طبعاً هذا الخبر تشوه كتيراً بالصحافة العربية التي قامت بانتقاء شيء محدد من الذي قاله رئيس الأركان واخذته باتجاه معين، لذلك أحس فريقنا أنه من الضروري ترجمة ونشر الخبر الأصلي لنضعه بين أيدكم.

المترجمون السوريون الأحرار


بيني غانتز يتوقع انهيار نظام بشار الأسد في المستقبل القريب، الأمر الذي سيشكل ضربة للطائفة العلوية في سوريا

غانتز: الأسد ليس كالقذافي، فهو لن يقاتل حتى آخر طلقة.

جوناثان ليز Jonathan Lis – 10 كانون الثاني/يناير 2012

قال رئيس هيئة الأركان لجيش الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتز Benny Gantz، الثلاثاء أن إسرائيل تتحضر لاستيعاب لاجئين علويين حالما يسقط نظام الأسد، والذي يتوقع أن يحدث خلال الأشهر القادمة.

ففي حديث له خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست، قال غانتز بان الاضطرابات التي يمر بها نظام الأسد قد تدفع به إلى اللجوء لمواجهة عسكرية مع إسرائيل.

حيث قال غانتز أن “الاسد لا يستطيع الاستمرار بالتمسك بالسلطة، و من المتوقع أي يؤدي سقوطه إلى إحداث تصدع في المحور الراديكالي”.

وأضاف “إن الأسد والنظام السوري قد يواجهون وقتاً عصيباً في حال اتخاذهم أي إجراء ضدنا على المدى القصير، ولكن يتوجب علينا كذلك أن نأخذ بعين الاعتبار أن سوريا تمتلك أنظمة صواريخ متقدمة، فهم يمتلكون أسلحة روسية حديثة مثل صواريخ ياخونت”.

وقال قائد قوات الدفاع الإسرائيلي بأنه ليس متأكداً فيما لو كانت مرتفعات الجولان، والتي تمثل المنطقة الحدودية مع سوريا، ستبقى هادئة في المستقبل القريب.

“إن الأسد ليس كمعمر القذافي (القائد الليبي السابق) الذي قاتل حتى آخر رصاصة أطلقت عليه في المجاري، ففي اليوم الذي يسقط فيه النظام السوري، سيتسبب ذلك بتوجيه ضربة إلى العلويين، ونحن نحضر أنفسنا لاستيعاب أولئك اللاجئين”.

غانتز ناقش أيضاً التهديدات الأخرى التي يتوجسها جيش الدفاع الإسرائيلي.

حيث قال غانتز إن “التهديدات القادمة من لبنان باتجاه إسرائيل قد نمت وفقاً لجميع المؤشرات خلال السنوات القليلة الماضية”، وأضاف ” إن هذه التهدايدات قد ازدادت خمسة أضعاف مما كانت عليه سابقاً، فمن المرجح أن يتم تمرير وسائل الحرب الاستراتيجية من سوريا إلى حزب الله”.

وفيما يتعلق بقطاع غزة، واحتمال اندلاع حرب غزة ثانية، قال غانتز ” في ضوء قوة الردع الإسرائيلية التي تم تحديثها، يتوجب علينا عدم الانخداع بهذا الصمت” وأضاف أن منطقة سيناء أصبحت منطلقاً لهجمات عدائية وإرهابية بشكل متزايد، حيث قال في هذا الصدد “سوف نعمل على إحباط أي حادث حتى لو تضمن ذلك المخاطرة في الدخول في جولة جديدة من الصراع، وإن أردنا أن نعرّف ذلك، فإن هناك قدرات يجري تطويرها، وهي مترافقة مع خطورة ستمنعنا من التصرف كما كنا نفعل في الماضي، إن هذه الإجراءات ستكون ضرورية للحفاظ على السلام”.

المصدر

IDF Chief: Israel ready to absorb some Syria refugees once Assad falls

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s